مدتها 20 عاما .. البرلمان الإيراني يصادق على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع روسيا
02:21 - 2025-05-21
دولي
الداعي نيوز / متابعة
ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الأربعاء، أن البرلمان الإيراني صادق على اتفاقية شراكة استراتيجية مدتها 20 عاماً بين موسكو وطهران، في خطوة تعكس تعزيز العلاقات الثنائية بما في ذلك التعاون الدفاعي.
ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، وثيقة الشراكة الاستراتيجية في 17 يناير (كانون الثاني) الماضي، فيما صادق عليها البرلمان الروسي في أبريل (نيسان) الماضي.
وبحسب نتائج التصويت في البرلمان الإيراني اليوم، صوت 191 نائباً (90 بالمئة) لصالح المقترح، فيما صوّت 8 نواب ضده.
ورغم خلو الاتفاق من بند يتعلق بالدفاع المشترك، فهو ينص على أن البلدين سيعملان معاً في مواجهة التهديدات العسكرية، وتعزيز التعاون في المجالات العسكرية والتقنية، ويجريان مناورات مشتركة.
وعززت إيران وروسيا العلاقات العسكرية منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022، واتهمت الدول الغربية طهران بتزويد روسيا بالصواريخ والطائرات المسيرة لاستخدامها خلال الحرب في أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.
ويشمل الاتفاق أيضاً عدة بنود تهدف إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية، أبرزها تعزيز التعاون المباشر بين البنوك، وتشجيع استخدام الخدمات المالية للبلدين.
يأتي هذا بينما دخل اتفاق التجارة الحرة بين إيران و"الاتحاد الاقتصادي الأوراسي" بقيادة روسيا حيز التنفيذ، الأسبوع الماضي، مما أدى إلى خفض الرسوم الجمركية بهدف تنشيط التبادل التجاري بين الاقتصادين الخاضعين لعقوبات غربية صارمة.
آخر أخبار
-
ماذا يحدث عند التساوي بالنقاط؟ إليك أبرز ما يجب معرفته بشأن التأهل إلى دور الـ 32
03:00 - 2026-06-23
دولي -
آرنولد: لازالت لدينا فرصة للتأهل الى الدور المقبل
03:00 - 2026-06-23
محلي -
اللجنة الأمنية في مجلس نينوى تحسم الجدل بشأن حرائق اندلعت بمناطق زراعية بالمحافظة
03:00 - 2026-06-23
محلي -
بعد إقرار رخصة التشغيل رسميا .. إيلون ماسك يعلن دخول خدمة الإنترنت الفضائي "ستارلينك" الى العراق
03:00 - 2026-06-23
محلي










